١١) ليبرالية في ٣ دقائق– الكارتلات: ما لهم وما عليهم

Written by Islam Hussein. Posted in + اقتصاد, + مجتمع, + نظام سياسي, راديو ليبرالية, فيديو ليبرالية, ليبرالية +

الكارتلات لها حماية في الليبرالية تحت مبدأ حرية التجمع و تكوين جمعيات، لكن ليس كل الكارتلات تحترم المبادئ الليبرالية و بالذات إستخدام الدولة للحصول على حميات و معاملة خاصة. هذه الحلقة توضح موقف الليبرالية من الكارتلات و ما لها و ما عليها.

Play

“إقتصاد” إسلامي؟

Written by Islam Hussein. Posted in + اقتصاد, + دين, فيديو ليبرالية, ليبرالية +


كتابة إسلام ابراهيم حسين

اكتب هذه المقالة بعد مشاهدة الفيديو (ادنى الصفحة) الذي يدعوا أن الأفكار التي تحتويه تعبر عن “إقتصادي إسلامي رأس مالي إشتراكي متكامل”۔ بغض النظر عن اللغط الإقتصادي الذي يدعو إليه الدكتور سامح العطوي فاشكك في هذه الفكرة، في رأي خطيرة جداً، التي تدعي أن هناك نظرة إسلامية إقتصادية شاملة، فهذا ليس من الإسلام و مضر بقدرتنا على العلو بمجتمعنا و بلدنا.

أنا لست عالم دين إسلامي، لكني مسلم قارئ بتوسع في الشؤون الإسلامية و الإقتصادية۔ و مع ذلك لن ادعي المعرفة الكامله في هذه التدوينة، و إن أخطأت، فاتمنى من القارئ العزيز مشاركة معرفته في التعليقات كي نستفيد جميعاً من علمنا و من فكرنا۔

السؤال: ما هو “الإقتصاد الإسلامي”؟ الإسلام يتحدث، لا عن كيفية إدارة إقتصاد، لكن عن معاملات مالية محددة لا تكون علم إقتصاد متكامل. تتلخص هذه النقاط المحددة في ثلاث أمور:

1۔ دفع الزكاة۔

2۔ تحريم الربا۔

3۔ حرية ما هو دون ذلك طالما عن تراض بين بالغين۔

هناك مبادئ أخرى، مثل إحترام حقوق الملكية إلخ، لكنها تفاصيل مهمه لكنها ملخصه في الثلاث نقاط هذه۔

نحو رفعة واقع مصر الإقتصادي و التقني: علي فرماوي

Written by Islam Hussein. Posted in + اقتصاد, + مجتمع, فيديو ليبرالية, ليبرالية +


كتابة إسلام إبراهيم حسين

أود مشاركة قارئي ليبرالية هذا اللقاء مع نائب رئيس شركات ميكروسوفت المهندس المصري علي فرماوي على قناة التحرير مع الأستاذ إبراهيم عيسى.

يطرق المهندس علي إلى أمور كثيرة متعلقة بالنهضة الإقتصادية و التقنية في مصر، وما يمكن تعلمه من دول ناشئة مثل تركيا و الهند. فيديو مهم جداً.

أدنى الفيديو اشارك القارئ بفيديوهين اخرين يركزون على حجم وقدر المشكلة الإقتصادية في مصر، و الفيديو الثاني على كيفية التواصل الإجتماعي من أجل رفعه قدرات شباب مصر.

رسالة تحية إلى الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح

Written by Islam Hussein. Posted in + مجتمع, + نظام سياسي, فيديو ليبرالية, ليبرالية +

كتابة إسلام ابراهيم حسين

أعود هنا إلى فيديو بتاريخ 23 أغسطس للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج العاشرة مساءً.

فأود تحية الدكتور أبو الفتوح على ما قاله في البرنامج عن تطبيق الشريعة الاسلامية. فموقفه في هذه الدقائق المعدودة من البرنامج هو قريب جداً من الموقف الليبرالي. ولهذا أشعر أنه يتوجب علي التعليق الإيجابي على ما قال، فياليت تكون هذه هي رؤيتنا السمحة المعتدلة و الصحيحة لفهم الإسلام.

تقديري لكلام الدكتور أبو الفتوح بالطبع ليس إقراراً بموافقتي بكل ما يقوله أو يكتبه الدكتور أبو الفتوح. أنا هنا فقط أحييه على ما قال في هذه المقابلة، و إن إستدعى إنتقادي لموقفه في المستقبل، فسوف أفعل هذا دون تردد، فهكذا تكون الديمقراطية الحقة.

تلخيص أهم ما قاله الدكتور أبو الفتوح وتعقيبي على ما قاله (في أربع نقاط مختصرة) هو أن:

شرح مبسط وجميل لمعنى الدولة المدنية على قناة التحرير

Written by Islam Hussein. Posted in + مجتمع, + نظام سياسي, فيديو ليبرالية, ليبرالية +

كتابة إسلام ابراهيم حسين

أود أن أرسل تحية إلى الأستاذ ابراهيم عيسى لقيامه، وبصورة مبسطة جداً، شرح معنى مدنية الدولة، بجانب إنتقاد بناء مفيد جداً لموقف المجلس الأعلى للقوات المسلحة من الثورة والعملية الديمقراطية الجديدة في مصر، وبالذات في موضوع تمويل والإعلان عن الأحزاب الجديدة. فمجمل حديثه متوافق جداً مع الموقف الليبرالي في معنى الدولة المدنية وتطبيقها في بلد محافظ مثل مصر.

الفيديو هو الحلقة كاملة من برنامج في الميدان، لكن الثلاثون دقيقة الأولى هم المتعلقين بموضوع الدولة المدنية و دور المجلس الأعلى للقوات المسلحة.