Author Archive

الرد الداوي على ليبرالية حمزاوي

Written by MaguedGhoraba. Posted in + فلسفة, + مجتمع, ليبرالية +


كتابة ماجد غرابه

عمرو حمزاوي سياسي صعد نجمه بسرعة و بقوة في الوسط الليبرالي المصري بعد 25 يناير 2011، و شعبيته المكتسبة إعلاميا حديثا ساعدته بالفوز بمقعد في برلمان ما بعد الثورة، و يحتسب حمزاوي على التيار الليبرالي أولا لأنه نسب لنفسه هذه الصفة في كثير من أحاديثه. ثانيا الكثير من أطروحاته الاجتماعية تشمل مفهوم ليبرالي… لكن السؤال هل هو ليبرالي حقا؟

الرد على الليبرالية الاشتراكية – صاحب بالين كذاب

Written by MaguedGhoraba. Posted in + اقتصاد, ليبرالية +

كتابة ماجد غرابة

في مقالة سابقة تحت عنوان الليبرالية الاشتراكية – (يابخت من وافق راسين)! على موقع ليبرالية، قدم الأستاذ محمد فؤاد زايد نظرته في  توجه الاقتصاد المصري في الوقت الحالي. في تعقيبه على المقالة، وعد الأستاذ إسلام حسين القارئ بأن يتيح فرصة لكاتب ليبرالي كلاسيكي و كاتب إشتراكي أن يردوا على مقالة الأستاذ محمد فؤاد من منظور الرأي و الرأي الأخر، ولتوسيع دائرة المعرفة للجميع. في هذه المقالة، سأرد على بعض ادعاءت الأستاذ محمد فؤاد (وهي متلخصة في ثلاث نقاط)، و تعليق على إتجاهات السياسة المصرية الحالية من منظوري.

الفردانية في مواجهة الجماعية و الحالة المصرية

Written by MaguedGhoraba. Posted in + فلسفة, + مجتمع, + نظام سياسي, ليبرالية +

كتابة ماجد غرابة

قبل إن نخوض في تفاصيل هذه المواجهة سوف أقوم بتعريف بعض المصطلحات أولاً. الفردانية هي مجموعة مواقف أخلاقية وفلسفة سياسية وأيديولوجية تعزز القيمة المعنوية للفرد داخل المجتمع. الفرديين يؤمنون بقيمة سعي الفرد إلي تحقيق هدفه و رغبته في الاستقلال التام والاعتماد على الذات، و على الأخرين طالما التعامل مع الأخر مبني على أساس من التطوع و الإرادة الفردية.  و هم يعارضون التدخل في شؤون الفرد و مصالحه (و التي هو أحسن من يعلم بها)، سواء عن طريق المجتمع أو القبيلة أو الدولة أو أي جماعة مؤسسية أخرى.  أما الجماعيّة هي فلسفة سياسية، أو نظرة اقتصادية أو اجتماعية التي تؤكد على الترابط بين كل إنسان في صورة جماعة و إعلاء الأهداف ذات الأولوية للمجموعة على حساب أهداف الفرد في الجماعة. الجماعيين عادة ما يركزون على المجتمع، الدولة أو الأمة. و قد تم وصف الجماعية على عدد من مختلف الفلسفات السياسية والاقتصادية والتعليمية، بدءا من الشيوعية والقومية إلى الأنظمة الشمولية والأنظمة الثيوقراطية (الدينية) السلطوية.

شعلة تمثال الحرية رمز من رموز الحرية للفرد في المجتمع